منتديات أبوخليل التعليمية
أخي الكريم زيارتك شرف لنا وتسجيلك معنا أملنا فبادر بالتسجيل معنا(منتديات أبوخليل التعليمية)
منتديات أبوخليل التعليمية
أخي الكريم زيارتك شرف لنا وتسجيلك معنا أملنا فبادر بالتسجيل معنا(منتديات أبوخليل التعليمية)
منتديات أبوخليل التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمي ، ثقافي ، اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نوتة الواجبات الأسبوعية رائعة
فتاوى الملتقى Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 11:50 am من طرف هلمكه

» عرض بوربوينت لدرس الحال الصف السادس
فتاوى الملتقى Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 8:34 am من طرف عمر القاسم

» تحضير علم البيئة
فتاوى الملتقى Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 8:39 am من طرف المطهري

» \برامج للتحميل :)
فتاوى الملتقى Icon_minitimeالجمعة يونيو 10, 2011 11:59 am من طرف Jim Raynor

» Microsoft Office 2010 FULL!
فتاوى الملتقى Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 6:22 pm من طرف Jim Raynor

» برنامج Tuneup
فتاوى الملتقى Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 6:07 pm من طرف Jim Raynor

» علاج احمرار العين
فتاوى الملتقى Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 1:14 pm من طرف abukhalil

» تحضير القراءة للصف الثالث فصل دراسي ثاني 1431 جديد
فتاوى الملتقى Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 2:48 am من طرف عاشق العيص

» لعبة للأطفال مضحكة
فتاوى الملتقى Icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 1:49 pm من طرف dirge of cerberus

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 فتاوى الملتقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abukhalil
Admin
abukhalil


عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

فتاوى الملتقى Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى الملتقى   فتاوى الملتقى Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 10:17 pm

السؤال: رجل عنده دراهم، فلما مضى شهر من الحول، صرفها إلى ذهب لا يبلغ نصاب الذهب، ويبلغ نصاب الفضة، فهل ينقطع الحول، أو لا؟


هذه المسألة تحتوي على عدة صور:

إحداها: إذا كان هذا الذي صرف الدراهم التي هي نصاب الفضة بذهب في أثناء الحول قاصدًا بذلك التحيل على إسقاط الزكاة، فهذا لا ينفعه؛ لأن كل حيلة تسقط الواجب فهي لاغية.

ثانيها: إذا لم ينو التحيل، لكن قصد صرفها لأجل الاتجار بها، وأن يتربص بها فرصة غلائها، كما هو الغالب، فهذا ذهبه لابد أن يبلغ نصاب عروض، وهو نصاب الفضة، فعليه زكاة عروض كما ذكروه في أموال الصيارفة، وأما الإنسان الذي عنده ذهب، فجعله فضة، أو بالعكس لقصد التريث به إلى فرصة غلائه، فإن زكاته زكاة عروض، فالغالب أن هذا قصد الصيارفة للدراهم بالذهب.

ثالثها: أن يصرف الدراهم بالذهب، ويقصد أن يبقي الذهب أبدًا، ويتخرجه شيئًا فشيئًا، ولا يقصد صرفه بالفضة، بل يبقيه لأجل أنه إذا بدت له حاجة اشترى بها ، والمراد بالحاجة: الحاجة التي يستعملها لأكل أو شرب أو لباس أو نحوه لا بقصد الاتجار، فهذا ينقطع الحول في حقه؛ لأن ماله صار ذهبًا غير قاصد لصرفه بالفضة، فلابد أن يبلغ نصاب ذهب، فتبين أن صورتين لا ينقطع الحول فيهما، وهما: إذا نوى التحيل، أو قصد صرفه عند سنوح الفرصة، وفي صورة ينقطع وهي: إذا نوى فيه القنية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الفتوى: الفتاوى السعدية - (ج 7/ ص 146 ـ ضمن المجموعة الكاملة ـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asim.ahlamontada.com
 
فتاوى الملتقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبوخليل التعليمية  :: المنتدى العام للتعليم :: منتدى الثقافة الإسلامية-
انتقل الى: