منتديات أبوخليل التعليمية
أخي الكريم زيارتك شرف لنا وتسجيلك معنا أملنا فبادر بالتسجيل معنا(منتديات أبوخليل التعليمية)


تعليمي ، ثقافي ، اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نوتة الواجبات الأسبوعية رائعة
الإثنين ديسمبر 03, 2012 11:50 am من طرف هلمكه

» عرض بوربوينت لدرس الحال الصف السادس
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 8:34 am من طرف عمر القاسم

» تحضير علم البيئة
الجمعة سبتمبر 07, 2012 8:39 am من طرف المطهري

» \برامج للتحميل :)
الجمعة يونيو 10, 2011 11:59 am من طرف Jim Raynor

» Microsoft Office 2010 FULL!
الخميس يونيو 09, 2011 6:22 pm من طرف Jim Raynor

» برنامج Tuneup
الخميس يونيو 09, 2011 6:07 pm من طرف Jim Raynor

» علاج احمرار العين
الأحد مايو 01, 2011 1:14 pm من طرف abukhalil

» تحضير القراءة للصف الثالث فصل دراسي ثاني 1431 جديد
الثلاثاء فبراير 15, 2011 2:48 am من طرف عاشق العيص

» لعبة للأطفال مضحكة
الأربعاء مايو 05, 2010 1:49 pm من طرف dirge of cerberus

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 نشأة فكرة التعليم الالكتروني بمدارس رياض القرآن الأهلية بجدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abukhalil
Admin
avatar

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

مُساهمةموضوع: نشأة فكرة التعليم الالكتروني بمدارس رياض القرآن الأهلية بجدة   الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 4:43 pm

مدارس رياض القرآن الأهلية

القسم الابتدائي

لجنة الصفوف الإلكترونية
نشأة فكرة التعليم الإلكتروني
بمدارس رياض القرآن الأهلية



مع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات أصبح العالم قرية صغيرة ، وازدادت الحاجة لتبادل الخبرات مع الآخرين ، ومن هنا نشأت فكرة التعليم الإلكتروني؛ لأنه أصبح من أهم أولويات التعليم على مستوى المملكة، ولقد قامت وزارة التربية والتعليم بتطويع الأجهزة التقنية حتى تجعل الأعمال التربوية في خدمتها وخدمة أهدافها التربوية، ونحن مدعوون للمنافسة ولحيازة السبق في مضمار التعليم، ولقد سهلت التقنية الحديثة سبل التعامل بين المدرسة والطالب.

ولقد انطلقت فكرة التعليم الإلكتروني وهى مؤمنة أن للمعلم والطالب دوراً أساسياً يؤديانه في العملية التعليمية ولا يمكن إغفال دور المعلم في التعليم الإلكتروني فالمعلم هو المرشد والموجه والمخرج لعملية التعليم الإلكتروني في مجملها

رؤية مدارس رياض القرآن الأهلية للتعليم الإلكتروني:

تتبنى مدارس رياض القرآن الأهلية تطبيق كل ما هو جديد في مجال التربية والتعليم ، وقد رأت المدارس أن التعليم الإلكتروني جدير بالاهتمام والعناية داخل صرحها الشامخ لما له من أهداف سامية وغايات نبيلة ومنها :

·مساعدة الطالب على زيادة تحصيله الدراسي .

·تنمية مهارة التعليم الذاتي والتعليم التعاوني .

·إبراز عنصر الجذب والتشويق في المناهج .

·إكساب الطالب مهارات استخدام تقنية الحاسب الآلي .

·مساعدة المعلم في أداء دوره التعليمي والتربوي مواكباً التقنية الحديثة .

·تعامل المعلم مباشرة مع جهاز الحاسب الآلي واللوحة الإلكترونية .

·إيجاد مجال واسع للتعلم والتعليم يتجاوز المقرر الدراسي .

الفصول الإلكترونية بمدارس رياض القرآن الأهلية :

لما كانت فكرة التعليم الإلكتروني جديرة بالتطبيق والعناية فقد قامت مدارس رياض القرآن الأهلية بتطبيقها في المرحلة الابتدائية في العام المنصرم ، ولقد بدأ تطبيق الفكرة على فصلين من فصول الصف الأول والثاني الابتدائي ، وقد نجحت الفكرة ولقيت إعجاباً وترحيباً من أولياء الأمور ، ولذلك ستوسع المدارس نطاق التعليم الإلكتروني في العام المقبل فسنخصص له ما يمكن من الفصول في الصفوف المبكرة، وتسعى المدارس حثيثاً لتطبيق فكرة التعليم الإلكتروني في كافة المراحل والصفوف حتى تكون فصولها كلها إلكترونية ومتميزة .

خطة العمل بالفصل الإلكتروني :

ليس التعليم بالفصل الإلكتروني إلكترونياً كاملاً؛ لأن التعليم الإلكتروني فكرة جديدة على الطالب والمعلم وولي الأمر لذلك رأت المدارس ضرورة المواءمة بين التعليم الذي أعتاد عليه الطالب والتعليم الإلكتروني حيث خصصت أيام الأسبوع للتعليم القائم على النمط المتعارف عليه مع اتخاذ الحاسب الآلي وسيلة تعليمية أساسية في حجرة الصف مع اقتراح أنه من الممكن إحضار الحاسب الشخصي لكل طالب يوم واحد في الأسبوع كبداية وليكن يوم الأربعاء .

إعدادات المدارس للفصل الإلكتروني :

لقد هيأت المدارس سبل نجاح فكرة التعليم الإلكتروني بقسم الصفوف العليا من خلال الإعدادات الآتية:

1-عدم تكليف الطالب بإحضار أي كتب أو دفاتر حتى لا يشعر بالإرهاق والتعب وهو يحمل جهاز الحاسب المحمول .

2 -تصوير الكتب الدراسية إلكترونياً وقيام المعلمين بحل جميع التدريبات بالكتب .

3-قيام قسم الوسائل بكتابة إجابات المعلمين على تمارين وتدريبات الكتب الدراسية وإنزالها بأجهزة المعلمين والطلاب لتكون وسيلة فعالة لتدريب الطلاب على ما درسوه طوال الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع .

4-إعداد الواجبات الإلكترونية في المواد الدراسية كل أسبوع على موقع المدرسة الإلكتروني ويتم سحبها في المنزل وحلها وإحضارها في جهاز الطالب ليصححها المعلم يوم الثلاثاء .

5-إضافة برنامج الراصد في موقع المدرسة الإلكتروني ليكون المعلم على تواصل مستمر مع ولي الأمر بإرسال أي ملاحظات عن الطالب والرد على استفسارات أولياء الأمور .

6-إعداد حصة نموذجية كل أسبوع ووضعها على موقع المدرسة مصورة بالفيديو .

أهدافنا من هذه التجربة :

تنمية مهارات وقدرات الطلابوبناء شخصياتهم ليصبحوا قادرين على التفاعل مع

دينهم ومجتمعهم بعيداً عن أساليبالتلقين المباشرعن طريق الفصول التقليدية .

·تفعيل دور الطالب من خلال المشاركة في البحث عن المعلومة .

·توفير الجهد والوقت لكل من المعلم والطالب والإدارة .

·التحرر من تقليدية التعليم فيالطرق والوسائل التعليمية والأنشطة التربوية.

·تحقيق التواصل بين الطالب والمعلم وفق أحدث أساليب الاتصالوالتقنية .

·استعراضالواجبات المكلف بها الطالب وحلها وإرسالها للمعلم لتصحيحها .

·التوسع في تطبيق الصفوف الالكترونية .

·البدء في تطبيق أعمال الطلاب الكترونياً .

·تحديث معلومات ومعارف المعلم بحيث تصبح معلومات متكاملة في جميع ما يتعلق بالمادة .

·إعداد جيل قادر على التعامل مع متطلبات العمل في العصر الحديث منتطبيقات التقنية الحديثة في شتى المجالات.

الوسائل التعليمية بالفصل الإلكتروني :

·وضع جميع أسئلة الكتب المدرسية من قبل قسم الوسائل التعليمية بطريقة سريعة للعمل عليها من قبل الطالب في المنزل وإنتاج مناهج إلكترونية كاملة وأرشفتها .

·التواصل بين المعلم والطالب حيث يتم إنزال الواجبات كل أسبوع في جميع المواد على موقع المدرسة الإلكتروني ويقوم الطالب بسحب الواجبات في المنزل وحلها على جهازه وإحضار الحل ليصححه المعلم .

·طابعة ليزر ملونة وهي خاصة بعملية طباعة الواجبات الخاصة بالطلاب وأوراق النشاط .

·جهاز عرضData Showلعرض الوسائل التعليمية على شاشة عرض كبيرة

·لتواصل مع أولياء الأمور عن طريق البريد الإلكتروني .

برنامج إدارة الفصول مستقبلاً:تطمح المدارس مستقبلاً إلى أن يوفر كل طالب حاسب شخصي كي يتمكن المعلم من التحكم في أجهزة الطلاب فيقوم بإلغاء التحكم في الأجهزةمن قبل الطلاب، أو بث شاشتهم والعكس، أو بث شاشة أحد الطلاب إلى جميع الطلاب في نفسالفصل، ومراقبة ما يعرض على شاشات الطلاب أثناء الحصة، كما يمكنه من إرسال واستقبالرسائل الطلاب، بالإضافة إلى الاختبارات القصيرة التي يمكن للمعلم إجراؤها فيستطيعإرسال سؤال إلى كل الطلاب أو إلى طالب معين واستقبال الإجابة منه.

· من المقترح إعداد بريد الكتروني خاص بكل طالب يتم إرسال أي معلومات لولي الأمر عن مستوى ابنه عن طريق موقع المدارس.

بمشيئة الله سوف تكون مدارس رياض القرآن الأهلية جميعها مدارس إلكترونية حيث ستوفر إن شاء الله تعليمًا معتمدًا على التقنية والإنترنت بكل تقنياتها المتزامنة كمؤتمرات الفيديو واللوح الإلكتروني، وغير المتزامنة كالبريد الإلكتروني، وصفحات الويب ، ومجموعات الأخبار، وأن يتم توزيع التعليم بحيث يمكن للطالب أن يحصل عليه من أي مكان وفي أي وقت، وبأي من الطرق الحديثة .
مع تحيات

لجنة الفصول الإلكترونية

_________________
لاعزة إلا بالإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asim.ahlamontada.com
 
نشأة فكرة التعليم الالكتروني بمدارس رياض القرآن الأهلية بجدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبوخليل التعليمية  :: المنتدى العام للتعليم :: منتدى الصف الثالث الألكتروني-
انتقل الى: