منتديات أبوخليل التعليمية
أخي الكريم زيارتك شرف لنا وتسجيلك معنا أملنا فبادر بالتسجيل معنا(منتديات أبوخليل التعليمية)


تعليمي ، ثقافي ، اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نوتة الواجبات الأسبوعية رائعة
الإثنين ديسمبر 03, 2012 11:50 am من طرف هلمكه

» عرض بوربوينت لدرس الحال الصف السادس
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 8:34 am من طرف عمر القاسم

» تحضير علم البيئة
الجمعة سبتمبر 07, 2012 8:39 am من طرف المطهري

» \برامج للتحميل :)
الجمعة يونيو 10, 2011 11:59 am من طرف Jim Raynor

» Microsoft Office 2010 FULL!
الخميس يونيو 09, 2011 6:22 pm من طرف Jim Raynor

» برنامج Tuneup
الخميس يونيو 09, 2011 6:07 pm من طرف Jim Raynor

» علاج احمرار العين
الأحد مايو 01, 2011 1:14 pm من طرف abukhalil

» تحضير القراءة للصف الثالث فصل دراسي ثاني 1431 جديد
الثلاثاء فبراير 15, 2011 2:48 am من طرف عاشق العيص

» لعبة للأطفال مضحكة
الأربعاء مايو 05, 2010 1:49 pm من طرف dirge of cerberus

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الصف الأول الثانوي ( حل تدريبات البلاغة للفصلين )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abukhalil
Admin
avatar

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

مُساهمةموضوع: الصف الأول الثانوي ( حل تدريبات البلاغة للفصلين )   الخميس سبتمبر 24, 2009 4:10 pm

لحفظ الحقوق الصفحات منقولة من منتدى وزارة التربية والتعليم للأخت.. ( fun22 )

(الجزء الأول )
أمثلة أخرى لفن التشبيه

1/ قوله تعالى (وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتية,سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية )
المشبه :قوم عاد المشبه به: أعجاز النخل الخاوية.
وجه الشبه: الخواء والهلاك الأداة : كأن فائدة الذكر: تأكيد المعنى وتخصيصه.
2/ قول الرسول ( المؤمن في الدنيا ضيف,ومافي يده عارية,والضيف مرتحل والعارية مؤداة)
في الحديث صورتان:
الصورة الأولى: تشبيه المؤمن بالضيف. وجه الشبه: الرحيل وعدم البقاء
الصورة الثانية: مافي يد المؤمن من متاع في الدنيا بالعارية
وجه الشبه: عدم البقلء.
فائدة حذف الأداة: تأكيد المعنى . وفائدة ذكر وجه الشبه:تأكيد المعنى وتخصيص المشبه بهذه الصفة دون غيرها, وأتى التأكيد من ادعاء أن المشبه هو عين المشبه به .
3/ قال امرؤ القيس:
كأن عيون الوحش حول خبائنا وأرحلنا الجزع الذي لم يُثقب.
المشبه: عيون الوحش حول الخيام والخباء المشبه به: الجزع الذي لم يُثقب وهو الخرز.
وجه الشبه: اجتماع السواد والبياض واللمعان والاستدارة . الأداة : كأن
فائدة حذف وجه الشبه: وضوحه للعيان والإيجاز لتوفر هذا الوضوح ,فالصفة المشتركة بين المشبه والمشبه به واضحة.
4/ وقال النابغة الذبياني يعتذر ويستعطف :
فإنك كالليل الذي هو مدركي وإن خلت أن المنتأى عنك واسع
المشبه: كاف الخطاب في (فإنك) العائد على النعمان بن المنذر
المشبه به: الليل الذي يدرك الإنسان. وجه الشبه:الإدراك
الأداة : الكاف فائدة الذكر :تأكيد المعنى وتقويته وتخصيص هذه الصفة دون غيرها.
5/ وقال ابن الرومي:
ربّ ليل كأنه الدهر طولاً قد تناهى فليس فيه مزيد
ذي نجوم كأنهن نجوم الشــــ ـــيب ليست تغيب لكن تزيد.
في البيت الأول شبه طول الليل بطول الدهر . وجه الشبه الطول وعم الانتهاء وهو تشبيه تام الأركان.
وفي البيت الثاني: شبه ظهور النجوم في الليل بظهور الشيب في الرأس ونرى في هذا التشبيه أن وجه الشيه أقوى في المشبه من المشبه به فهو تشبيه مقلوب يمكن للمعلمة بعد ذلك أن تدرجه في التطبيق على التشبيه المقلوب.
وجه الشبه :الخفاء في البداية والزيادة بعد مرور الزمن.
6/قال أحمد شوقي:
أنا من بدّل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلاّ الكتابا.
صاحب إنعبته أو لم تعِبْ ليس بالواجد في الصاحب عابا
المشبه: الكتب المشبه به: الأصحاب
وجه الشبه: الوفاء والفائدة الأداة :محذوفة.
فائدة حذف الأداة :الإيجاز ذكر وجه الشبه: التأكيد والوضوح.
7/ وقال عباس محمود العقاد يصف العصفور:
يلمس أيكاً بُعَيْدَ أيْكٍ كأنما يلمس الإبرْ
المشبه: سرعة انتقال العصفور من غصن إلى غصن, وعدم ثباته.
المشبه به:بمن يلمس الإبر. الأداة: كأنما.
وجه الشبه: محذوف وهو السرعة والخفة وعدم الاستقرار.
فائدة الحذف: الاختصار والإيجاز والوضوح.
8/ وقال إيليا أبو ماضي يصف ليلة أرق:
لكنني لما أويت لمضجعي خشن الفراش عليّ وهو وثير
وأذا سراجي قد وهت وتلجلجت أنفاسه فكأنه المصدور.
المشبه: نور السراج وهو يضطرب ويضعف كالمريض المصدور الذي يضطرب ويتعب من شدة السعال.
وجه الشبه: الضعف والاضطراب. الأداة: كأن
فائدة الذكر. تأكيد المعنى وتقويته لتوفر كل العناصر.
9/وقال أحمد الصافي يصف دُمّر:
دُمّر ماؤها على الدّرّ يهوى كمرايا تكسرت من لجين
المشبه: ماء دُمّر على الحصى المشبه به: المرايا الفضية المتكسرة
وجه الشبه: التموج من اللمعان والصفاء. الأداة: الكاف.
فائدة الذكر: تأكيد المعنى وتقويتة وتخصيصه.

التشبيه التمثيلي:
بيني المشبه والمشبه به ووجه الشبه في الأمثلة التالية ثم وضحي قيمته الفنية حسب رأيك.
1/( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف )
شبه الله تعالى أعمال الكفار التي عملوها فب الدنيا يبتغون بها الأجر من صدقة وغيرها بالرماد الذي عصفت به الريح فجعلته هباءً منثوراً (في يوم شديد هبوب الريح )
وجه الشبه: الزوال والضياع والخفة والتطاير (فهي صورة منتزعة من متعدد)
القيمة الفنية: توضيح المعنى وتأكيده لتوفر أركان التشبيه جميعها.
2/ ( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يرأها ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نورٍ)
في الآية صورتان:
الصورة الأولى: المشبه صورة أعمال الكفار من حيث أنها قد تظهر جميلة خيّرة,ولكنها في الحقيقة حابطة لا ثواب لها
المشبه به:حال سراب بفلاة يظنه الظمآن ماءً فيذهب إليه فلا يجده شيئاً.
وجه الشبه: صورة الشيء يتوّهمه الإنسان بأنه ذو قيمق وإذ تظهر حقيقته لاشيء
الصورة الثانية:
المشبه : أعمال الكفار من حيث أنها قد تظهر جميلة خيّرة ولكنها في الحقيقة حابطة لا ثواب لها.
المشبه به: صورة ظلمات متراكمة من لج البحر والموج والسحاب .
وجه الشبه منتزع من متعدد) ظلمات الكفر المتراكمة فوق بعضها قد أحاطت بأعمال الكفار فأصبحت لاتُرى.
3/ قال ابن حجاج:
هذي المجرة والنجوم كأنها نهر تدفق في حديقة نرجس.
المشبه : صورة الثريا في السماء (المجرة) وحولها نجوم وسط الليل (الظلام)
المشبه به: صورة نهر تدفقت مياهه في حديقة مملؤة بالنرجس.
وجه الشبه : صورة بياض لامع مستطيل وسط مجموعة داكنة اللون متحركة.
4/ قال شوقي:
سرى الشيب متئداً في الرؤوس سُرى النار في الموضع المعشب.
المشبه: انتشار الشيب في الرؤوس ببطء.
المشبه به: انتشار النار في الموضع المعشب.
وجه الشبه: صورة شيء أبيض يسري ببطء من خلال شيء مضلم.
الأداة: محذوفة.

ملاحظة:

القيمة الفنية في التشبيه التمثيلي هو تقريب الصورة وتوضيحها وتأكيدها للذهن لتبقى ماثلة فيه وعلى المعلمة أن تطلب من التلميذات تخيل الصورة ورسمها أحياناً حتى تتذوق الصورة الفنية.
__________________

أتمنى من الجميع احترام قوانين المنتدى ..

لا تسألن بني آدم حاجة *** وسلِ الذي أبوابُـــــه لا تحجـــبُ
الله يغضب إن تركت سؤاله *** وبني آدم حين يسأل يغضبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asim.ahlamontada.com
 
الصف الأول الثانوي ( حل تدريبات البلاغة للفصلين )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبوخليل التعليمية  :: المنتدى العام للتعليم :: منتدى المرحلة الثانوية-
انتقل الى: