منتديات أبوخليل التعليمية
أخي الكريم زيارتك شرف لنا وتسجيلك معنا أملنا فبادر بالتسجيل معنا(منتديات أبوخليل التعليمية)
منتديات أبوخليل التعليمية
أخي الكريم زيارتك شرف لنا وتسجيلك معنا أملنا فبادر بالتسجيل معنا(منتديات أبوخليل التعليمية)
منتديات أبوخليل التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمي ، ثقافي ، اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نوتة الواجبات الأسبوعية رائعة
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 11:50 am من طرف هلمكه

» عرض بوربوينت لدرس الحال الصف السادس
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 8:34 am من طرف عمر القاسم

» تحضير علم البيئة
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 8:39 am من طرف المطهري

» \برامج للتحميل :)
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالجمعة يونيو 10, 2011 11:59 am من طرف Jim Raynor

» Microsoft Office 2010 FULL!
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 6:22 pm من طرف Jim Raynor

» برنامج Tuneup
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 6:07 pm من طرف Jim Raynor

» علاج احمرار العين
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 1:14 pm من طرف abukhalil

» تحضير القراءة للصف الثالث فصل دراسي ثاني 1431 جديد
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 2:48 am من طرف عاشق العيص

» لعبة للأطفال مضحكة
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 1:49 pm من طرف dirge of cerberus

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abukhalil
Admin
abukhalil


عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Empty
مُساهمةموضوع: تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة)   تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 4:19 pm

نماذج من التشبيه الضمني:
1/قال أبو تمام في العتاب:
أخرجتموه بكُرهٍ من سجيته والنار قد تُلتظى من ناضر السلم
المشبه: المرء يُكرعلى ترك طباعه الجميلة
المشبه به:النار التي تشتعل من الشجر الأخضر
وجه الشبه: الشيء يخرج عن عادته بالإكراه.
2/ وقال في الحكمة:
وإذا أراد الله نشر فضيلة طُويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت ماكان يُعرفُ طِيبُ عَرْفِ العودِ
المشبه: انتشار الفضيلة المطويةعلى لسان الحسود
المشبه به: انتشار رائحة العود بواسطة اشتعال النار
وجه الشبه: سرعة انتشار النفع رغم محاولة الضرر.
3/ وقال البحتري يمدح الفتح بن خاقان ويشير إلى أخلاق الممدوح:
وقد زادها إفراط حُسنٍ جٍوارُها خلائقَ أصفارٍ من المجد خُيّبِ
وحُسنُ دراريّ الكواكب أن تُرى طوالع في داجٍ من الليل غيهب
المشبه:أخلاق الممدوح التي تزداد حسناً لوجودها في جوار أخلاق وضيعة لمن لامجد لهم.
المشبه به: حال الكواكب العظام تزداد تلؤلؤاً في الليل شديد السواد.
وجه الشبه: ضهور قيمة الشيء إذا قيس بنقيضه .
4/ قال المتنبي في الحكمة:
من يَهُن َيسهُل الهوانُ عليهِ ما لجُرحٍ بميتٍ إيلامُ
المشبه: الذي اعتاد الهوان فأصبح متحملاً له لا يتألم بحال الميت الذي إذا جرح لايتألم وفي ذلكتلميح بالتشبيه في غير صراحة.
وجه الشبه: عدم التأثر ـ التبلد ــ عدم الإحساس.
5/ قال ابن عمار:
عيرتموني بالنحول وإنما شرف المهند أن ترِقّ شِفارُهُ
المشبه:نحيل الجسم دون ضعف أو مرض بحال السيف رقت شفاره
وجه الشبه: النحول المصحوب بالقوة.
6/ قال ابن المقرب
إنْ يُمْسِ مقتكم حظّي فحُقّ لكم الوردُ من قُربِهِ يُغْمى على الجُعَلِ
أي إن حظي منكم هو المقت والكره والبعد عني
المشبه: الشاعر وكره الحاسدين له بالمرد وكره الجعل له .
وجه الشبه: حال الشيء الطيب ينفر منه القبيح.
7/وقال إلياس فرحات:
للغرب في الشرق عادات مُقدمة كانت وما برحت أولى بتأخير
لاتتبعوها, فكم من زهرة حَسُنت في الناظرين وساءت في المناخير
المشبه: عادات الغرب الخادعة في مظهرها والسيئة في مخبرهابالزهرة حسنة المنظر سيئة الرائحة
وجه الشبه:حسن المنظر وسوء المخبر.
8/ قال أحمد صافي النجفي:
ومُترفٍ لامني لما شكوتُ ولو أحسّ مِثلي بالآ لام لمْ يَلُمِ
وهل يُلامُ فتىً بالنار مُشتعلٌ أنْ صاحَ مُشْتكياً من لذْعَةِالضّرمِ
المشبه:حال من يشكو آلامه ويلام على ذلك بحال الفتى الذي اشتعلت به النيران فيصبح مشتكياً
وجه الشبه: عدم اللوم على الشكوى من الألم.
9/ وقال أحمد رامي في قصيدة بعنوان "الجمال الراحل"
المشبه: حال الجمال يرتحل ويبقى أثره بحال (1) الزهرة تذبل وتبقى رائحتها الزكية
(2) الصوت الجميل يظل صداه في الأذن
(3) الشمس تغرب ويظل الشفق الأحمر ممتداً في الأفق.
04) الغدير ينضب ماؤه ويظل الزهر فوق حافته متعدد الألوان
وجه الشبه: يقايا أثر الشيء الجميل بعد زواله
10/ وقال المتنبي:
فلا تغررك ألسنةٌ موالٍ تُقلّبُهُن أفئدةٌ أعادي
فإن الجُرح ينفرُ بعد حينٍ إذا كان البناءُ على فسادِ
المشبه:الإنسان الذي يظهر الإخلاص ويبطن الكراهية
المشبه به: الجرح الذي يعاود مرة أخرى ولا يلتئم
وجه الشبه: الحقيقة الفاسدة تتضح وإن خفيت بعض الوقت.
11/ قال أبو القاسم الشابي:
لاينهض الشعب إلا حين يدفعه عزم الحياة أذا ما استيقظت فيه
والحبّ يخترقُ الغبراءمندفعاً إلى السملء إذ ا هبّت تُناديه
المشبه: نهوض الشعب بفضل عزمه وإرادته في الحياة
المشبه به: الحب الذي ينبت في الصحراء حال سقوط المطر بالرغم من صعوبة حياة النبات بها
وجه الشبه: قوة الإرادة والعزيمة والإصرار على البقاء.

ملاحظة: إن هذ ا التقسيم لأركان التشبيه ماهو إلا للتوضيح فقط والأفضل في التشبيه الضمني أن يحلل التشبيه متكاملاً بدون تقسيم.
أمثلة من التشبيه المقلوب:
1/قال أبو نواس يمدح:
إن السحاب لتستحيي إذا نظرت إلى نداك فقاستهُ بما فيها
المشبه: السحاب في عطائه المشبه به: كرم الممدوح
وجه الشبه: كثرة العطاء القيمة الفنية: تأكيد العطاء بصورة مبالغ فيها وبها نوع من الطرافة.
2/ وقال المتنبي يتغزل:
لم تلق هذ ا الوجه شمسُ نهارها إلا بوجه ليس فيه حياء.
المشبه:شمس النهار المشبه به: وجه المحبوبة وجه الشبه :الضياء والجمال
القيمة الفنية: قليلة لأن الضفة واضحة ومحسوسة لاخيال فيها ولا ابتكار.
3/ وقال بديع الزمان مادحاً:
يكاد يحكيك صوب الغيث منسكباً لوكان طلق المحيا يمطر الذهبا
والبدر لو لم يغبْ والشمس لو نطقت والأسد لو لم تُصدْ والبحر لو عذُبا
1/ المشبه:صوب الغيث المنسكب المشبه به:الممدوح
وجه الشبه: العطاء ولكن الممدوح أفضل لاتصافه بطلاقة الوجه ولأن عطاءه عبارة عن الدنانير الذهبية فكان من المحتمل أن يكون قريباً من الممدوح لو اتصف بهذه الصفات بدلاً من الماء
2/ المشبه: الشمس المشبه به الممدوح
وجه الشبه:الجمال ولكن الممدوح أفضل لملازمته لأصحابه في كل وقت بينما البدر لايظهر إلا في منتصف الشهر.
3/المشبه : الشمس المشبه به الممدوح.
وجه الشبه: الضياء ولأشراق ولكن الممدوح أفضل لأنه يتكلم مع إشراقه بينما هي لاتنطق.
4/ المشبه: الأسد المشبه به: الممدوح وجه الشبه :الشجاعة ولكن الممدوح أكثر شجاعة من الأسد لأنها تُصاد
5/ المشبه: البحر المشبه به : الممدوح وجه الشبه: العطاء ولكن الممدوح أفضل لأن ماء البحر مالح.
4/ وقال ابن المقرب يمدح:
لوْ أنّ للعَضْبِ المهند عزْمهُ لَفَرَى الجماجم وهو في الأجفان
ولو أن للشمس المنيرة بِشْرَهُ تاهت فلم تطلُع مدى الأزمان
المشبه:المهند وعزمه ــــــ الشمس المنيرة
المشبه به:الممدوح(عزمه ــ بشره ) الهاء عائدة على الممدوح
وجه الشبه: العزم والبشر
القيمة الفنية: تأكيد الصفة بالمبالغة وبها نوع من الطرافة.
5/ وكتب محمود حسن:
خلّني للدموع وحدي أًناجيـــ ــها وحيداً في العُزلةالسوداء
هي أشهى إلى عيوني من النو ر وأبهى من لمحةالأنداء
المشبه:النور ومنظر الندى المتساقط
المشبه به:الدموع
وجه الشبه: الاشتهاء والرغبة في الاستمتاع به.
القيمة الفنية: المبالغة الشديدة والإدعاء لجعل المشبه به أقوى في الصفة من المشبه.

دعواتكم الصادقة

منقول
__________________

أتمنى من الجميع احترام قوانين المنتدى ..

لا تسألن بني آدم حاجة *** وسلِ الذي أبوابُـــــه لا تحجـــبُ
الله يغضب إن تركت سؤاله *** وبني آدم حين يسأل يغضبُ

نماذج من فن التشبيه:
1/ قال تعالى: ( الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنآءهم وإن فريقاً منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون)
المشبه:معرفة أهل الكتاب للرسول صلى الله عليه وسلم.
المشيه به: معرفتهم بأبنائهم الذين من أصلابهم.
وجه الشبه: المعرفة التي لامراء فيها ولاشك.
نوع التشبيه: مرسل مفصل لذكر الأداة ووجه الشبه.
غرضه: تقرير الصفة وهي المعرفة الحقيقية.
القيمة الفنية: تأكيد المعنى وتقويته.
2/ وقال تعالى( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس .......)
المشبه:حال الدنيا في سرعة انقراض نعمها بعد الأقبال.
المشبه به: حال النبات في جفافه وذهابه حطاماً بعدما التف وتكاثف وزيّن الأرض بخضرته.
وجه الشبه:صورة شيء مبهج يبعث الأمل في النفوس في أول أمره ثم لايلبث أن يظهر في حال تدعو إلى اليأس والقنوط (الزوال وعدم الانتفاع)
نوعه:تمثيلي غرضه: تقرير الصفة,أي صفة سرعة زوال وفناء مباهج الحياة الدنيا.
3/ قال تعالى(ومن يُشرك بالله فكأنما خرّ من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق)
المشبه: المشرك بالله.
المشبه به: الإنسان الذي سقط من السماء فخطفته الطيرومزقته كل ممزق أو عصفت به الريح في مهالك بعيدة عميقة.
وجه الشبه: حالة مركبة من شيء يهوي من السماءفيتقطع.
نوعه: تمثيلي لأن وجه الشبه منتزع من متعدد. غرضه: تقرير الصفة.
4/قال رسول الله( إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ........... )
المشبه :الجليس الصالح, جليس السوء.
المشبه به: حامل المسك, نافخ الكير
وجه الشبه: الاستفادة والمنفعة , الضرروعدم المنفعة (صورة مركبة)
نوعه: تمثيلي الغرض : تحسين الصفة , تقبيح الصفة.
مبلغ جودته: تشبيه بليغ احتوى على عناصر التشبيه جميعها ليؤكد ويقرر صفتي الجليس الصالح وجليس السوء.
5/ قال ابن المعتز:
خلّ الذنوب صغيرها وكبيرها فهو التقى
كُن مثل ماشٍ فوق أر... ض الشوك يحذر مايرى
لاتحقرنّ صغيرةً إن الجبال من الحصى
المشبه: صورة (من يتجنب جميع الذنوب بحذر)
المشبه به: صورة من يمشي على أرض مليئة بالشوك حذِراً من الأذى
وجه الشبه: وجوب الحذر من الضرر.
المشبه: الأعمال الصغيرة التي تؤدي إلى الكبائر.
المشبه به: الحصى الصغيرة تُكوّن الجبال.
الغرض: إثبات قضية نوعه: ضمني.
القيمة الفنية: إقناع السامع بأن الصفة في المشبه ممكنة الحدوث.
6/ ولابن المعتز أيضاً :
وكأنما النارنج في أغصانه من خالص الذهب الذي لم يُخلط
كُرة رماها الصولجان إلى الهوا فتعلقت في جوّه لم تسقط
المشبه ثمرة النارج في أغصانه ولونه أصفر
المشبه به: كرة صفراء معلقة في الهواء (من خالص الذهب)
وجه الشبه: الاستدارة والاصفرار والجمال.
نوع التشبه: عادي لأن وجه الشبه مفرد غير مركب.
الغرضمنه: الطرافة والتحسين ,تقرير الصفة.
7/ قال المتنبي يمدح سيف الدولة ويذكر شبه جفوة منه:
لعلّ عَتْبَكَ محمود عواقبه فربما صَحّت الأجسام بالعلل
المشبه: عتب سيف الدولة على المتنبي وحسن عاقبة ذلك
المشبه به: الأجسام التي يكون المرض سبباًفي اكتسابها الصحة والمقاومة
وجه الشبه :الضرر التي تعقبه الفائدة.
غرضه: إثبات قضية (أي أن الأمور التي قد تبدو ضارة قد تعود بالنفع والفائدة.
8/ قال أبو فراس:
ومُضْطّغِنٍ لم يحمل السر قلبه تلفّت ثم اغتابني وهو هائب
تردّى رداء الذل لّما لقيتُه كما تتردى بالغبار العناكب
المشبه :من لايحفظ السر ويغتاب صديقه وهو خائف من فعله.
المشبه به: العناكب تختفي خلف الغبار
وجه الشبه:المهانة والخجل من فعل السوء خفية والخوف من ذلك.
الغرض: تقرير الصفة وتأكيدها وتقبيح من يتصف بها
نوع التشبيه: عادي.
9/وقال أحمد شوقي:
وطنٌ يرفّ هوى إلى شُبّانه كالروض رفّته على ريحانه
هُم نظْمُ حِلْيتِهِ وجوهر عِقدهِ والعِقْدُ قيمته يتيم جُمانِهِ
المشبه:الشباب وحاجة الوطن إليهملأنهم جماله ومنبع قوته وتقدمه
المشبه به: العقد اللؤلؤي تكمن قيمته في النفيس من لآلئهوالروض يجمله ريحانه وجه الشبه: النفع والمكانة والزينة مع شدة الحاجة إلى ذلك
الغرض تحسين المشبه.نوع التشبيه :عادي
توجد صورة ثانيةوهي:
المشبه: الوطن في حبه ورفته لشبابه المشبه به: الروض في عطفه على ريحانه
وجه الشبه: العطف والائتلاف
الاستعارة:
1/ قال الله تعالى(إن الذين يكتمون ماأنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناًقليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ..................... )
يكتمون حقيقي , النار مجازي – مجاز مرسل علاقته السببية(ذكر السبب وحذف المسبب: أي إنما يأكلون المال الحرام الذي يفضي إلى النار)
اشتروا الضلالة: مجازي فإسناد الربح إلى التجارة مجاز لأن التجارة لاتربح إنما تكون سبباً في الربح ,فالتقدير اذن ماربحوا في تجاريهم لذلك هو مجاز علاقته السببية
وفي كلمة (اشتروا فقط) استعارة تصريحية حيث استبدلوا الكفر بالإيمان وشبه الكفر بالضلال والهدى بالإيمان حذف المشبه (الكفر والإيمان) وصرح بالمشبه به الضلال والهدى على سبيل الاستعارة التصريحية.
النار حقيقي
ملاحظة:
( نرجو الإفادة ممن عنده رأي آخر في تحليل الأية السابقة فهذا ماتوصلت إليه من خلال إطلاعي )
2/ قال تعالى (ومنهم من يستمعون إليك أفأنت تسمع الصم .............................. )
الصم :مجازي استعارة تصريحية حيث شبه الكفار بالصم وحذف المشبه (الكفر) وصرح بالمشبه بع (الصم )
ينظر : حقيقي
العمي: مجازي استعارة تصريحية حيث شبه الكفار بالعمي وحذف المشبه (الكفار ) وصرح بذكر المشبه به
(العمي )
3/ قال النابغة
:لبست أناساً فأفنيتهم وأفنيت بعد أناسٍ أُناسا
لبست مجازي – استعارة مكنية (شبه الناس بالثياب حذف المشبه به وهي الثياب وذكر شيئاً من لوازمه وهي (اللبس )
4/ قال أبو تمام:
مطريذوب الصحو منه وبعده صحو يكاد من النضارة يُمطر
يذوب :مجازي --- استعارة مكنية (شبه الصحو بشيء مادي يذوب حذف المشبه به وذكر شيئاًمن صفاته وهو الذوبان
صحو: حقيقي.
5/ قال البحتري يمدح:
عالٍ على نظر الحسود كأنما جذبته أفراد النجوم بأحبل
عال :حقيقي.
أفراد النجوم:مجازي—استعارة تصريحية (شبه أصحاب المكانة العالية بالنجوم وحذف المشبه ( أصحاب المكانة العالية ) وصرح بالمشبه به (النجوم )
بالإضافة إلى المجاز ففي البيت تشبيه كما تبدو أداة التشبيه كأنما
6/ قال الشريف الرضي:
نقول: مقيل في الكرى لِجنُوبِنَا وهل غير أحشاء القبور مقيل ؟
لجنوبنا :حقيقي.
أحشاء :مجازي - استعارة مكنية (شبه القبور بالكائن الحي وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته وهي (الأحشاء ) (التي تكون داخل البطن )
7/ وكتب أحمد الزيات :
اللغة العربية جزء .................................................. . )
معجزة :حقيقي.
لساناً : مجازي –مجاز مرسل علاقته آلية (حيث أن اللسان وسيلة الدعوة وآلة نشرها.
8/ وكتب العقاد:
ونحن لذا ننظر ,........................... )
نقيسها : مجازي--- استعارة مكنية (حيث شبه الأعمال بالشيء الذي يقاس وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته وهو (القياس )
مكانها : حقيقي.
القشرة : مجازي – استعارة مكنية شبه الأعمال بالثمرة التي يكون لها قشرةولباب وحذف المشبه به وأتى بسيء من صفاته (القشرة , اللباب )
يصلح كل : حقيقي.
الاستعارة التصريحية :
1/ قال تعالى : (قال ربي إني وهن العظم وأشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك ربي شقيا )
واشتعل الرأس شيبا:
شبه ظهور الشيب في الرأس باشتعال النار بجامع سرعة الانتشار في كل منهما حذف المشبه ظهور الشيب وصرح بالمشبه به اشتعال الرأس على سبيل الاستعارة التصريحية.
2/ (ولايزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم )
الاستعارة في (يوم عقيم)
العقيم المرأة التي لاتلد , فكأنهسبحانه وصف ذلك اليوم (يوم القيامة ) بأنه لاليل بعده ولانهار لأن الزمان قد مضى والتكليف بالأعمال قد انقضى فَجُعِلت الأيام بمنزلة الولدان ليالي , وجُعِل ذلك اليوم من بينها عقيماً على صريق الاستعارة التصريحية والجامعبينهما عدم الخِلفة فيوم القيامة لايوم بعده والمرأة العقيم لا ولد بعدها .
3/( وأية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون )
ا لاستعارة في (نسلخ )
شبه ة ضوء النهار وانكشاف ظلوة الليل بسلخ الجلدعن الشاة واستعار اسم السلخ للإزالة والإخراج واشتق منه نسلخ بمعنى نخرج منه النهار بطريق الاستعارة التصريحية .
4/ قال أبو خراش الهذلي :
أرُدّ شُجاع البطن قد تعلميته وأوثر غيري من عيالك بالطعم
شبه الجوع بالثعبان بجامع إحداث الألم والتسبب به ,وحذف المشبه (الجوع ) وصرح بالمشبه به (الثعبان) على سبيل الاستعارة التصريحية .
5/ وقال أبو تمام يذكر هزال بعيره من طول ا لسفر:
رعته الفيافي بعدما كان حِقبةُ رعاها وماء الروض ينهل ساكبه
شبه هزال وضعف بعيره من كثرة السفر برعي الفيافي بجامع التعب والمشقة في كل منهما ,حذف المشبه وذكر المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقريتة الفيافي
6/ وقال المتنبي يمدح عضد الدولة ويذكر ولديه:
فلم أرَ قبله شِبلي هِزَبْرٍ كشبليه ولا فرسي رِهان
1- شبه ابني عضد الدولةبشبلي الأسد بجامع القوة في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (هاء الغيبة ) في قبله
2- شبه ابني عضد الدولة بفرسي الرهان بجامع السرعة والأصالة حذف المشبه ابني عضد الدزلة وصرح بالمشبه به فرسي الرهان على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (هاء الغيبة )في قبله
7/قال مصطفى لطفي :
ضحكات الشيب في الشعر لم تدع في العيش من وطرْ
1- شبه الشيب بالضحكات بجامع ظهور اللون الأبيض حيث يظهر بياض الأسنان الضحكات حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سيل الاستعارة التصريحية والقرينة الشعر
ولن الاستعارة تبعية فتكون كالآتي:
شبه الشيب بإنسان يضحك وذكر المشبه الشيب وحذف المشبه به الإنسان وأتى بلازمة من لوازمه وصفة من صفاته ضحكات على سبيل الاستعارة المكنية بجامع السرور في كل منهما (تشخيص )
8/وقال خليل:
لله ماصنعت وما جادت به في الغوطتين يد الربيع الباكر
بسطت وثير قطيفة فوق الثرى خضراء فيها كل لون زاهر
1- قطيفة : شبه الخضرة ولون الأزهار بالقطيفة الخضراء بجامع الجمال في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سيل الاستعارة التصريحية والقرينة (خضراء , الثرى )
2- صنعت ,جادت , بسطت يد الربيع: استعارة مكنية شبه الربيع بإنسان يصنع ويجيد ويبسط ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية وأتى بصفات تدل عليه في صنعت ,جادت , بسطت يد) (تشخيص )
9/ وقال أحمد رامي:
كم في الصبا من غُصن ناضر وأيكة في ظله المستطاب
شبه أيام الشباب بالغصن الناضر والأيكة الظليلة بجامع الجمال والاستمتاع والراحة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة (الصبا )
__________________

أتمنى من الجميع احترام قوانين المنتدى ..

لا تسألن بني آدم حاجة *** وسلِ الذي أبوابُـــــه لا تحجـــبُ
الله يغضب إن تركت سؤاله *** وبني آدم حين يسأل يغضبُ

/كتب الطنطاوي في قصة معلم
1/ يجثم بيت: شبه البيت بحيوان جاثم بجامع السكون في كل منهما ذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بصفة من صفاته (يجثم ) على سبيل الاستعارة المكنية
أو شبه سكون البيت بالجثوم : استعارة تصريحية
2/ حصير قد مات وفنى
شبه الحصير بكائن حي يموت ويفنى بجامع الفناء والتحلل في كل منهما ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاشتعارة المكنية وأتى بصفة من صفاته ( مات , فنى )
أوشبه زواله بالموت والفناء استعارة تصريحية
3/ تقطعت أوصاله
شيه الحصير بكائن حي بجامع التقطع في كل منهما ذكر المشبه الحصير وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة الككنية وأتى بصفة من صفاته (أوصاله)أو شبه الحبال بالأوصال استعارة تصريحية
4/ طعنها الزمان:
شبه الزمان بإنسان ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته (طهن( على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
أو شبه القطع بالطعن :استعارة تصريحية


نماذج من الاستعارة المكنية:
1/ سكت عن موسى الغضب: شبه الغضب بإنسان ساكت بجامع الهدوء في كل منهما ثم المشبه الغضب وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بصفة من صفاته وهي (السكوت )على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
2/ المنية أنشبت أظفارها:
شبه المنية بحيوان مفترس بجامع ‘زهاق الروح في كل منهما ثم ذدر المشبه (المنية) وحذف المشبه به (الحيوان المفترس ) وأتى بشيء من لوازمه (أظفارها ) على سبيل الاستعارة المكنية
3/ راكب الأيام:
شبه الأيام بمطية يركبها الإنسان بجامع السرعة فذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بصفة من صفاته (راكب ) على سبيل الاستعارة المكنية
4 /أتته الخلافة : شبه الخلافة بعروس ترتدي ثوباً طويل بجامع البهاء والجمال والحسن ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بلازمة من لوازمه (منقادة ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
5/ خدود الورد:
شبه الورد بإنسان خجل بجامع الحمرة فذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بلازمة من لوازمه (خجلت) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
6/ لبست الدهر :
شبه الدهر بثوب يُلبس بجامع الاستمتاع والمعايشة وذكر المشبه الدهر وحذف المشبه به الثوب وأتى بصفة من صفاته وهي لبست على سبيل الاستعارة المكنية
7/ أسفر وجه الحظ – انبسطت يد الرجاء
شبه الحظ بإنسان مسفر الوجه بجامع زوال الهم وشبه الرجاء بإنسان باسط يده بجامع زوال الهم ذكر المشبه الحظ والرجاء وحذف المشبه به الإنسان ثم أتى بصفة من صفاته تدل عليه (أسفر –انبسطت )على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
8/ ساعة آلمني مسها:
شبه ساعة الشدة بإنسان يؤلم عند اللمس وتزعج يده القاسية ذكر المشبه ساعة وحذف المشبه به الإنسان وأتى بصفة من صفاته تدل عليه (مس –يدها )بجامع الألم والإزعاج على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
9/تيقظت الطبيعة—أخذت تنضح – تبحث عن حُلَلِها:
شبه الطبيعة بإنسان استيقظ من نومه وشبهها بإنسان ينضح جفنه وشبهها بامرأة تبحث عن حللها وحلاها وشبهها بالشباب ذكر المشبه في كل مما سبق وحذف المشبه به الإنسان وأتى بصفات تدل عليه في (تيقظت- أخذت- تنضح جفنها –تبحث عب حللها وحلاها وشبابها على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
10/شبه المدينة بالإنسان الضاحك الساكن للنعيم السابح في جو النغم بجامع النعيم والراحة كما شبهها بالإنسان الواجم الحيران يجامع الحزن كما شبهها بالمدافع المرابط عند الأسوار بجامع الرغبة في البقاء ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات دالة عليه في (ضاحكة- واجمة – حيرى- رابطت ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية
_
نماذج من المجاز والاستعارة للتحليل والمناقشة
1/ قال تعالى ( وكلوا واشربوا حتى يتبين ................... )
شبه بياض الصبح بالخيط الأبيض وسواد الليل بالخيط الأسود ,حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية.
تأثيرها على المعنى: تقرير الصفة وإيجازها.
2/ قال تعالى (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى )
شبه الدعودة للأعمال الصالحة بالتزود بالزاد بجامع الفائدة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية والقرينة ( خير الزاد التقوى )
تأثيرها عاى المعنى: التأكيد والإيجاز.
3 / قال تعالى(أومن كان ميتاً ........................... )
شبه الكافر بالميت بجامع عدم الإحساس وعدم الاستجابة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ب / شبه المؤمن بالحي بجامع الاستجابة حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ج/ شبه الهداية بالنور بجامع بجامع معرفة الطريق حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
د / شبه الكفر بالظلمات بجامع التخبط حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ميتا شبه الضلال بالموت , فأحييناه: شبه الهداية بالحياة.
4/ وقال تعالى (إن الذين يكتمون ماانزل الله ................. )
كلمة يكتمون : استخدمت استخداماً حقيقياً
(ما يأكلون في بطونهم إلا النار ) مجاز مرسل باعتبار مايؤول إليه أي إنما يأكلون المال الحرام الذي يفضي بهم إلى النار.
تأثيرها على المعنى: التأكيد والإيجاز.
5/ قال تعلى ( والله أنزل من السماء ماءً .........)
شبه انتعاش الأرض بالزرع بالحياة بعد خلوها منه .نوعها تصريحية
شبه جفاف الأرض وقحطها بالموت , تصريحية
التأثير على المعنى :الإيجاز وتقرير الصفة .
6 / قال تعالى ( يريدون أن يطفو نور الله ............ )
شبه الإسلام بالنور بجامع الضياء في كل منهما حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية .
7 / قال ابن المعتز /
فالآن قد كشف الزمان قناعه ................
شبه الزمن بإنسان كشف قناعه بجامع المعرفة الحقة ,ذكر المشبه وحذف المشبه به ثم أتى بلازمة من لوازمه (كشف قناعه ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
8/ قال البحتري :
لي صاحب ليس يخلد ......................)
شبه عرضه بشيء مادي يتمزق ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بلازمة من لوازمه(تمزيق )
9/ قال ابن خفاجة :
سجعت وقد غنى الحمام فرجعا ............................. (
سجعت : شبه صوته بصوت الحمام حذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية
ب / غنى الحمام : شبه الحمام بإنسان يغني ويرجع بجامع التنفيس عن الحزن ذكر المشبه( الحمام ) وحذف المشبه به (الإنسان ) ثم أتى بصفات تدل عليه وهي (غنى ,رجع ) على سبيل الاستعارة المكنية
10 /قال إيليا أبو ماضي من قصيدة يعنوان ( المساء)
أ /السحب تركض :
شبه السحب بإنسان يركض بجامع السرعة والخوف ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية واتى بصفة من صفاته (يركض ) تشخيص.
ب / الشمس .... صفراء عاصبة الجبين:
شبه الشمس بامرأة متعبة بجامع الاصفرار ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات تدل عليه (صفراء عاصبة الجبين ) على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية .
ج / البدر ساج صامت :
شبه البدر بأنسان هادىء صامت بجامع الهدوء والخشوع ذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية وأتى بصفات تدل عليه (ساج ,صامت ) (تشخيص )
11/ كتب جبران خليل :
(في هدوء الليل جاءت ............ )
شبه الحكمة بإنسان جاء ووقف ونظر ومسح وقال وسمع وأتى يعزي ذكر المشبه وحذف المشبه به وأتى بصفات تدل عليه في ( جاء ت , وقفت , نظرت , مسحت , قالت , سمعت ,أعزي ) بجامع المساعدة على سبيل الاستعارة المكنية التشخيصية.
__________________

نماذج من الكناية
1/ قال الله تعالى(فمن يرد الله ان يشرح صدره للإسلام .................... )
يشرح صدره للإسلام
كنابة عن الهداية- كناية عن صفة, أي قبول النفس للحق والهدى الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
أثرها في تقوية المعنى: شد انتباه السامع وتنشيط ذهنه للبحث عن المعنى
ب/ يجعل صدره ضيقاً حرجاً: كناية عن الضلال – كناية عن صفة
أثرها في تقوية النعنى: شد انتباه السامع وتنشيط ذهنه للبحث عن المعنى
2/ (ومن آياته الجوار ....)
الجوا كناية عن السفينة وهي كناية عن موصوف أو ذات
أثرها في تقوية المعنى: توضيح الصفة بالموصوف
3/ قال رسول الله(لأن أقول سبحان اللهوالحمد لله ...........)
مما طلعت عليه الشمس: كناية عن الدنيا(ذات –موصوف)
أثرها: لتوضيح الصفة الموجودة بالموصوف –وافساح المجال أمام الذهن لتخيل كل شيء تطلع عليه الشمس
4/ قال امرؤ القيس:
وقد أغتدي والطير في وكناتها .....زز)
الطيرفي وكناتها: كناية عن البكور , كناية عن الصفة توضيح معنى البكور فلايوجد من يسبق الطيور في الاستيقاظ
قيد الأوابد: كناية عن سرعة فرسه
أثرها : تمثيل المعنى للحواس والوجدان
5/ قال ابن الدمينة:
هواي بهذا الغور غور تهامة ..........)
هواي: كناية عن محبوبته وهي كناية عن ذات- موصوف فقد عبر عن المكان بدل الذات
6/ قال البحتري:
ليس من دون الحجاب على المر ء .............)
دون المعالي حجابة: كناية عن عدم القدرة على الوصول للمعالي – كناية عن صفة
أثرها : تمثيل المعنى للحواس والوجدان وتقرير الصفة
7/ قال المتنبي :
المجد عوفى إذ عوفيت ...............)
المجد عوفىوالكرم: نسبة المجد والكرم لسيف الدولة –كناية عن علو مكانته وشدة كرمه-نسبة وصف إلى ذات-صفة إلى موصوفأثرها تمثيل المعنى للحواس والأذهان وطرافة التعبير وتأكيد الصفة للموصوف وكأنه والمجد والكرم شيء واحد غير منفصل
6/ قال رشيد أيوب:
قد كنت حتى الأمس ..............)
قام الحب في أثري: كناية عن نسبة الحب للشاعر
نام الحب في جنبي: كناية عن الملازمة الدائمة –نسبة وصف إلى ذات –صفة إلى موصوف
أثرهاك تقوية المعنى وتأكيد التصاق الصفة بالموصوف وكأنهاشيء واحد
عزمي-شعوري, همتي, لبي) كناية عن الذات
9/ كتب جبران:
( كيف أخسر إيماني ................)
الذين ينامون على الريش: كناية عن الترف والنعيم والغنى , كناية عن صفة
الذين ينامون على الأرض: كناية عن الفقر والضنك, كناية عن صفة
أثرها : تمثيل المعنى للحواس والأذهان وتنشيط الذهن للبحث
عبري عن المعنى بأسلوب الكناية
1/ حالة إنسان خائف.
ساقط حبل ركبتيه, لادم فيه, زائغ البصر, مرتعد الفرائص
2/ حالة إنسان أصابه الفقر:
قليل الجرذان في بيته , بساطه الفقر
3/ حالة إنسان دائم لسفر:
لايضع العصا عن عاتقه , راكب قدميه
4/ مكة المكرمة:
دار الهدى , مهبط الوحي , مستقر الإيمان, أم القرى
5/ الحمامة :
طائر السلام
6/ الترحيب بقدوم زائر:
حللت أهلاً ونزلت سهلاً
7/ التهنئة بنجاة من الحادث:
حمداً لله على السلامة
تم بفضل الله وعونه
دعواتكم الصادقة

حل تدريبات مادة البلاغة والنقد للبنات الصف 1/ ث الفصل الدراسي 2

منقول عن الأخت هند ...

الخبر والإنشاء

استخدم الكاتب أمين الريحانيّ في موضوعه الجمل الخبريّة
كي يصف لنا رحلة قام بها على جسر بروكلين ،
وقد عبّرت الجمل الخبريّة بدقّة عمّا أراده الكاتب ، ونقلتنا إلى تلك الأجواء .
كما أنّ الجمل الإنشائية الاستفهامية التي نوع بها أسلوبه ( فكم شخصاً …؟ )
والجمل التعجبيّة بخاصة ( ما أجمل المطر *! ، ما أقبح قعقعة المركبات ! )
نشّطت ذهن القارئ للتفكير والبحث عن إجابة ، و جعلته صديقاً للكاتب يسامره ويخاطبه ،و أشعرتنا بأحاسيس الكاتب و انطباعاته المتقبلة أو الرافضة لما يراه من حوله .
كماأن الجمل الإنشائيّة ساعدت في ظهور النبرة الخطابيّة.

وفي كتابة ( أحمد أمين لموضوعه في الهواء الطلق )
جاءت الأسانيد إخباريّة هادئة النبرة ، معبرة عن وجهة نظر الكاتب في جلسائه .

ويخلو النص من الجمل الإنشائيّة المنشطة لذهن القارئ
ولم يتوجه له الكاتب بالخطاب مباشرة أو بألفاظ صريحة
وظهرت انفعالات الكاتب هنا أقل حدّة من النص السابق وإن أبدى رأيه ،
وعبر عن انطباعه كماخلت من النبرة الخطابيّة .

أغراض الخبر

1- الفخر.

2- الحزن واليأس والحسرة.

3 – السخرية.

4 – التحسر والعظة.

أضرب الخبر

1 - ولوا سراعا : ابتدائي / المخاطَب خالي الذهن من مضمون الخبر .
إني مللت وقوفي كل آونة : طلبي / المخاطب متردد في قبول الخبر ( تأكيد لحزنه )وفيه مؤكد واحد .

2 – سخر البعض من حياتي : ابتدائي / المخاطب خالي الذهن من مضمون الخبر .
وإني مثلهم من حياتي اليوم ساخر : طلبي / المخاطب متردد في قبول الخبر وفيه مؤكد واحد
إن شعري لتسليات عليل : إنكاري / المخاطب منكر للخبر وفيه أكثر من مؤكد( إن ، اللام ).

3 – يستصغرها بعض المؤرخين المحدثين : ابتدائي / المخاطب خالي الذهن من مضمون الخبر .
وإنهم المخطئون :طلبي / المخاطب متردد في قبول الخبر فيه مؤكد واحد
وإن الصديق لعلى صواب: إنكاري : المخاطب منكر للخبر فيه أكثر من مؤكد ( إن واللام ).

4 – هذا والله أمير المؤمنين: طلبي / المخاطب متردد في قبول الخبر فيه مؤكد واحد .
وهذه المرأة زوجة الخليفة: ابتدائي / المخاطب خالي الذهن من مضمون الخبر .
مضى السمرقندي نحو دار الخليفة : ابتدائي / المخاطب خالي الذهن من مضمون الخبر .

الأمر والنهي

1 - ألقوا : أمر : التحدي المقرون بالسخرية والاستهزاء.

2 – فأتنا : أمر : تهكم واستهزاء .

3 – اجعل ، اجنبني : أمر : دعاء.

4 – كونوا : أمر : التعجيز و الإهانة ، فالله قادر على بعثهم في كلّ الأحوال .

5 – لاتخف : نهي: طمأنة موسى .

6 – اسلم : امر : دعاء .

7 - ته ، استطل ، عز ، ولّ ، قل ، مر : أمر طاعة المحبوب والخضوع له.

8 – جودوا ، ارتدعوا : أمر : السخرية والاستهزاء.

والله أعلم

الاستفهام
أدواته ومعانيه

الأداة / مايستفهم عنه / الغرض

1 - كيف / الحال / السؤال عن المعلوم لتوبيخ السائل .

2 – كيف / الحال / استنكار مقرون بالتوبيخ.

3 – من / تعيين العاقل / استفهام إنكاريّ بمعنى النفي.

4 – من / تعيين العاقل / التقرير
الهمزة / الإسناد / الأمر المقرون بالتوبيخ.

5 – هل / صحة الإسناد / النفي .

6 – أي / تعيين الزمان / التشويق المقرون بالتعظيم .
الهمزة / صحة الإسناد / التقرير
أي / تعيين المكان / التشويق المقرون بالتعظيم
الهمزة / صحة الإسناد / التقرير
أي / تعيين الزمان / التشويق المقرون بالتعظيم
الهمزة / صحة الإسناد / التقرير
ألا هل / صحة الإسناد / التقرير.

7- أي / تعيين العاقل / الاستبعاد .

8 –هل /يطلب بها التصديق / التمني والحث..


التمني

الأداة / معناها

ليت ومعناها طلب الأمر المحبوب الذي لا يرجى حصوله لكونه مستحيلاً
ويقول : يا ليتني كنت تراباً حتى لا أحاسب ولا أعاقب

2 – لعلي ومعناها إبراز الأمر المستحيل في صورة الممكن
فبلوغ أسباب السموات غير ممكن ، لكنّ فرعون أبرزه في صورة الممكن تمويهاً على سامعيه

3 – لولا ومعناها التحضيض
إبراز الأمر المستبعد في صورة الممكن وذلك للتحدي والسخرية والعناد

4- لولا معناها التوبيخ والتنديم
ففيه عتاب لجميع المؤمنين أي كان ينبغي عليكم أن تنكروه أوّل سماعكم له.

5- لوما وتفيد التحضيض
إبراز الأمر المستبعد في صورة الممكن المقرون بالسخرية والتحدّي والعناد
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asim.ahlamontada.com
 
تابع الصف الأول الثانوي ( الاجابة على تدريبات البلاغة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصف الأول الثانوي ( حل تدريبات البلاغة للفصلين )
» حل تدريبات النحو الصف الأول الثانوي للفصلين
» الصف الأول الثانوي (أسئلة الادب العربي والنحو والصرف )
» نموذج اختبارأدب للصف الأول الثانوي
» الصف الأول ( موضوع هام جدا )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبوخليل التعليمية  :: المنتدى العام للتعليم :: منتدى المرحلة الثانوية-
انتقل الى: