إليكم نماذج من أسئلة مادتي ( الأدب العربي ، والنحو والصرف ) للصف الأول الثانوي ولاتنسونا من خالص دعائكم لاعدمناكم .
أولاً: ( الأدب العربي )
1- عَـرِّف الأدب ، واذكر أركانه ؟
2- عَرِّف الشعر؟
3- عَرِّف النثر؟
4- لماذا سمي العصر الجاهلي بهذا الاسم؟
5-ما اسم اليوم الذي افتخر فيه الأعشى بقومه؟
6-وضِّح الصورة الفنية في قول عنترة :
يَــدُعـونَ عـنتـَرَ والرَّمــاحُ كَـــأنـّها أشـْـطانُ بِـئـْـرٍ فـي لـَــبانِ الأدْهَــــم؟
7-ما العاطفة السائدة في نَصِّ الخنساء؟
8-ماذا يُـطْـلَقُ على من عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام من الشعراء؟
9-الحُطَيئة (لقب) يُطْلَقُ على من اتصف بصفة معينة . اذكرها؟
10-قال طرفة بن العبد:
ولست بحلاّل التـّلاع مخافة ولكن متى يَسْترفِدُ القوْمُ أرفدِ
معنى قوله [يَسْترفدِ] في البيت السابق؟
11-لـُقـّب الأعشى بصنـّاجة العرب . اذكر السبب؟
12-قال لـَقيط:
مــالي أراكم نِــيامًا في بُـلـَهْـنــيةٍ وقد تـَرَون شهاب الحرب قد سطعا؟
معنى كلمة [بلهنية] في البيت السابق؟
13- ما الصّورة البيانية في قول زهير بن جَناب الكلبي:
"فإنّ الإنسان في الدنيا غرض تعاوره الرّماة" ؟
14- أكْمِل : ورد في الحكمة: "ربّ عجلة …………." ؟
15-قال الشاعر :
1 - سئمتُ تكاليفَ الحياة ومَنْ يعـــشْ ثمــانينَ حَــوْلاً لا أبَا لك يسـأمِ
2 – رَأيتُ المنَايا خَبْط عشْواَء َمَنْ تُصِبْ تُمِتْهُ ومَنْ تُخْطىْء يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ
3 – ومَنْ لَمْ يُصَانِعْ في أمُـــورٍ كثِيـــرَةٍ يُضرَّسْ بأنيــابٍ ويُُوطَأ بِمَنْسِـمِ
أ – ضع فكرة للأبيات السابقة .
ب – هاتِ معنى ( تكاليف ) . ومفرد ( أمور ) .
ج – هاتِ من البيت الثاني تشبيهًا .
د – اشرح البيت الثالث بأسلوب أدبي رصين ( أي باللغة العربية الفصحى ).
هـ – كيف يرى الشاعر الموت في البيت الثاني ؟ وبم ترد عليه ؟
و – اكتب بيتين مما تحفظ من قصيدة ( زهير بن أبي سُلمى) غير هذه الأبيات الثلاثة الموجودة أمامك .
ز – كان زهير من عبيد الشعر شأنه في هذا شأن أستاذه أوس بن حجر . ما معنى عبيد الشعر ؟
ح – ماذا فعل هرم بن سنان والحارث بن عوف لإيقاف الحرب بين قبيلتي عبس وذبيان ؟ أجب باختصار .
16-قال الخطيب :
أيُّها النَّاسُ ، اسْمَعُوا ، وَعُوا ، مَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات ، وَكُلُّ ما هُو آتٍ آتٍ . إنَّ في السَّمَاء لَخَبَرا ، وَإنَّ في الأرض لَعِبَرا.
أ – ضع فكرة للفقرة السابقة .
ب – هات معنى ( عوا ) ، وجمع ( السماء ) .
ج – بم يُذَكِّر الخطيب النَّاس ؟
د – أكمل : ما لي أرى الناس يذهبون ......... ؟! أرضوا ............أم تُركوا فناموا؟
هـ - اذكر أربعة من خصائص النثر الجاهلي .
17- لماذا لايُعَدُّ ( الشِعر التعليمي ) من الأدب ؟
18- من هو مؤسس فنّ ( الاعتذار) ؟
19- ما السبب الذي جعل الأعشى يَعْدلُ عن الإسلام؟
20-أ) اقرأ هذه الأبيات ثم أجب عن الأسئلة بعدها :
- قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
- كأني غداة البين يوم تحـــملوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل
- وقوفًا بها صحبي على مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجمــل
- وليل كموج البحر أرخى سدوله عليّ بأنواع الهمـــوم ليبــتلي
1- أكمل بخمسة أبيات بعد الأبيات السابقة .
2 – قائل هذه الأبيات هو الشاعر: ............؟
3 – استخرج من الأبيات صورة بلاغية واشرحها .
4 – اذكر معنى تجمّل ، وعكس البين وجمع ذكرى ، ومفرد الهموم؟
5 – اشرح الأبيات مبينًا خصائص الشعر الجاهلي فيها ؟
ب) 1 - ماذا نعني بالعصر الجاهلي ؟
2 – ما المعلقات ؟ ومن أهم شعرائها ؟
3 – ما العوامل التي أثرت في الأدب الجاهلي ؟ وما أغراض الشعر الجاهلي ؟
21-أكمل الفراغات التالية بمايناسبها على ضوء مادرست:
1 – خاض عنترة غرضين من أغراض الشعر هما ...............و................
2 - ................. هو مبتكر فن الاعتذار .
3 – أشهر شوا عر العرب وأشهرهن هي ..........وكان أكثر شعرها وأجوده في.............
4 – ما وصل إلينا من النثر الجاهلي قليل قياسًا بالشعر ، وذلك بسبب ...........................
5- يكاد النثر الجاهلي يقتصر على نوعين هما ......و..............
6 – مصادر الأدب الإسلامي هي ......و............
7 – أكمل هذه الحكم :
- لا جماعة لمن ..............
- العِتَابُ قبلَ .............
22-هات مما تحفظ أبياتًا تؤدي المعاني الآتية :
أ- مصير البخيل كمصير المسرف والمال سيفنى والعمر سينقضي .
ب- إنَ الأيام ستأتيك بالعجائب ، فيحمل لك الأخبار مَن لا تمده بزاد .
ج-إنَّ صخرًا إمام يهتدي به الهداة ، وهو صبور جميل كريم ، لكنه ماهر في إشعال النار ،وسيد يحضر المحافل ، عفيف لا يخلو وحده بطعام .